مجلة روز اليوسف : كتب روبير الفارس
بعد مرور سبعة أيام على دفن مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث بقاعة متحف دير الأنبا بيشوى العامر بوادى النطرون. وعندما خيم الظلام على الدير. وساد الهدوء، اصطحب الأنبا صرابامون أسقف ورئيس الدير عددا محدودا من الآباء الرهبان. ونحو خمسة من عمال الدير وطلب منهم التوجه معه إلى مقبرة قداسة البابا فى هدوء وسرية تامة. وداخل القاعة أمرهم نيافته أن يقوموا بنزع السقف الرخامى للمقبرة. وهو ما قام به العمال بعد جهد جهيد. ثم وضعوا السقف الرخامى على الأرض. وبهدوء ووقار أصبح الرهبان داخل القبر.
ثم قاموا برفع الصندوق الذى يحتوى على جثمان قداسة البابا. ووضعوه خارج القبر. بعد ذلك طلب الأنبا صرابامون من العمال. النزول إلى المقبرة وتكسير البلاط حتى يصلوا إلى أرض الدير الرملية. دون جلبه، وهو الأمر الذى استغرق بعض الوقت. حتى نجحوا فى رفع ركام البلاط والوصول للرمال. بعد ذلك طلب منهم إحضار أكياس من الرمال وتبطين أرضية المدفن. وفى وجل وصمت وبعض الدموع الساخنة التى انفلتت من بعض الحاضرين. تم فتح الصندوق. وحمل جثمان قداسة البابا شنودة منه. وإدخاله إلى المقبرة مرة أخرى. ثم تم وضعه على الرمال وإغلاق المقبرة بالسقف الرخامى. كما كانت. أما الصندوق الأبيض الفاخر. فتم نقله إلى المقر البابوى بالدير. وهو المقر الذى أنشأه قداسة البابا شنودة الثالث داخل الدير أثناء فترة التحفظ «1981 -1985» وعملية نقل الصندوق هذه هى التى كشفت ما حدث. حيث رأته بعض العيون المتلصصة. الأمر الذى أثار الريبة.
وتم تناقل الحكايات والحواديت. حول عملية استخراج جسد البابا من الصندوق ودفنه فى الرمال. وعندما وصلتنا القصة. كما نقلناها، حاولنا توثيقها من بعض مصادرنا الكنسية ولكننا فوجئنا بحالة من الصمت والاندهاش من البعض والضيق والثورة من البعض الآخر. حتى استطعنا التأكد من الواقعة. ولكن أصبح تفسير الأمر محل أقاويل عديدة. فالقصة كما يتناولها بعض الأقباط أعادت للأذهان وصية البابا القديس يوحنا بولس الثانى بابا الفاتيكان بأن يدفن بدون تابوت وفى الرمال مباشرة كنوع من التواضع المستمر فى شخصية القديسين حتى بعد الموت. حيث أكد أحد المصادر أنه إذا كان هذا الأمر حدث بالفعل فبالتأكيد سوف يكون تنفيذا لوصية البابا شنودة الثالث كقديس عاش فى داخله حياة التواضع الحقيقى.
أما التفسير الذى طرح بقوة. فيقول إن عملية استخراج الجثمان ودفنه فى الرمال مباشرة هو أمر يحافظ على الجثمان من التحلل أطول فترة ممكنة. على غرار ما حدث مع جثمان البابا كيرلس السادس والذى تم دفنه مرة أخرى بنفس الطريقة فى رمال وادى النطرون المعروفة بوجود ملح النطرون والذى كان يستخدمه الفراعنة فى عملية التحنيط. وهو أمر مجرب، حيث يحتفظ الملح بالجثمان سليما دون تحلل على عكس الصندوق الذى كان سوف يتأثر بتحلل الجثمان بسرعة. فيتحلل معه هو الآخر. الأمر الذى قد يسبب عدة مشاكل خاصة أن القاعة التى تم دفن البابا بها لم تكن مهيأة كمقبرة، بل هى قاعة متحف ضيقة. الأمر الذى جعل إدارة الدير تفكر فى إعداد مقبرة بديلة تكون متسعة ومعدة لاستقبال أفواج الزائرين الذين قد يصلون إلى الآلاف من مختلف أنحاء الجمهورية وخارجها. الجدير بالذكر أن دير الأنبا بيشوى، يوجد فى كنيسته الأثرية، جسد القديس الأنبا بيشوى «أحد مؤسسى الرهبنة المصرية فى القرن الرابع الميلادى».
الصندوق علي الأعناق ويلقب بالرجل الكامل حبيب مخلصنا الصالح، ويؤكد رهبان الدير أن جسد الأنبا بيشوى الموجود بمقصورة فى تابوت بالحجم الطبيعى. جسد كامل وسليم، وكأن صاحبه نائم. منذ القرن الرابع الميلادى وبدون تحنيط، وهى ظاهرة متكررة فى عدد من الأديرة من ذلك جسد القديس بسادة والقديس دوماديوس بدير الأنبا صموئيل المعترف فى صحراء مغاغة، وجسد القديس يوساب الهابح بدير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر. وجسد القديس سيدهم بشاى فى دمياط، الأمر الذى يفسره البعض فى إطار إعجازى يشير إلى تقوى هؤلاء القديسين، فهل يصبح البابا شنودة واحداً من هؤلاء القديسين؟!
روزاليوسف