-->
recentاخبار

آخر الأخبار

recentاخبار
recentاخبار
جاري التحميل ...
recentاخبار

التسويق عبر البريد الإلكتروني عبر الجوال

. استخدام الرسائل

استخدام الرسائل
إحدى أهم مميزات الهاتف أنّه جهاز شخصي، ما يجعله مثاليا للتسويق. تتيح الهواتف العديد من الميزات التي يمكنها أن تجعل التسويق عبر الجوال مثمرا وذا عائد كبير على الاستثمار. وعلى رأس هذه الميزات إمكانية بعث الرسائل الشخصية (SMS).
تشير الإحصاءات إلى أنّ معدل فتح الرسائل الهاتفية يصل إلى 98%، وأنّ 90% من الرسائل الهاتفية تُفتح في غضون ثلاث دقائق من إرسالها8. وهذا معدل كبير للغاية، خصوصا عند مقارنته برسائل البريد الإلكتروني التي لا يتجاوز معدل فتحها 22%.9
الرسائل الهاتفية هي إحدى أفضل قنوات التواصل بين العلامات التجارية والعملاء، نظرًا لطبيعتها الشخصية والفورية.
لكن يخشى بعض المسوقين من استخدام رسائل SMS خشية أن يشعر العملاء بالإزعاج أو يُكوِّنوا فكرة سلبية عن العلامة التجارية، والحقيقة أنّ الأرقام والإحصاءات تقول العكس، إذ أنّ 50% من المستخدمين (في الولايات المتحدة) اشتروا منتجًا بعد أن تلقوا رسالة SMS ترويجية10 طبعا هذا لا يعني أن تبالغ في استخدام الرسائل، لأنّ ذلك قد يؤدي إلى نتائج عكسية، وقت تُوصَم علامتك التجارية بأنّها مصدر للرسائل المزعجة (سبام)، وهذا قد تكون له آثار سلبية على سمعة علامتك التجارية، وفي بعض الدول قد تكون لهذا تداعيات قانونية.
هذه بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على الاستفادة القصوى من رسائل SMS:
  • لا تبعث رسائل SMS إلا بعد أخذ الإذن من المستخدم.
  • ينبغي أن تقدم الرسالة للعميل شيئا مفيدا، مثل خصم أو معلومة مهمة أو عرض مغرٍ.
  • اجعل نص الرسالة قصيرا قدر الإمكان
  • استخدم رسائل الوسائط المتعددة (MMS) قدر الإمكان. هذا النوع من الرسائل يسمح بإرسال محتويات غير نصية، مثل الصور والملفات الصوتية.
  • راع القوانين المعمول بها في الدولة التي تنشط فيها. رسائل SMS التسويقية هي رسائل آلية، وهناك بعض الدول تضع قيودا على هذا النوع من الرسائل. لذلك عليك أن تدرس جيدًا القوانين المعمول بها في الدول(ة) التي تعمل فيها. إن أردت تجنّب عناء البحث، فإنّ الحل الأفضل للتحقق من الجانب القانوني هو شراء إحدى خدمات الاستشارات القانونية. ابحث عن خبير قانوني ملم بقوانين الدول(ة) التي تنشط فيها، واستفته في هذه المسألة.
التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني

حوالي 57% من رسائل البريد الإلكتروني تُفتح من الهواتف، لذا عليك أن تعدّل استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني لمراعاة هذه الحقيقة، ينبغي أن تكون محتويات الرسائل ملائمة لشاشات الهواتف، لأنّ أكثر من ثلثي مستخدمي الهواتف سيحذفون الرسالة إن وجدوا أنّها غير مناسبة للهاتف10.

احرص على أن تكون الصور والأزرار والنماذج التي تضعها في رسائل البريد الإلكترونية مناسبة للهواتف. وأفضل طريقة لذلك هي عبر التجريب، جرّب قراءة رسائلك على عدة شاشات قبل إرسالها لتتحقق من أنّها تلائم مختلف أحجام الشاشات.

عن الكاتب

Hawk

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ميكسات عربية