-->
recentاخبار

آخر الأخبار

recentاخبار
recentاخبار
جاري التحميل ...
recentاخبار

مشاهدة شما القاسم أول رائدة فضاء أمارتية

مشاهدة شما القاسم أول رائدة فضاء أمارتية 




يقول التقرير الإخباري الصادر عن وكالة ناسا للفضاء الأمريكية .. 
--------------------------------------------------------
اختارت وكالة ناسا الأمريكية الباحثة  شما القاسم  لتكون ضمن فريق ناسا العلمي لتنفيذ مشاريع علمية وبحثية وبرامج.


وقررت مؤسسة الخليج الأمريكية للفضاء والتكنولوجيا والبيئة " كوت جاسي " أحد مؤسسات وكالة ناسا أن تضم إليها العالمة السعودية في مجال البيئة والإنسان والتنمية المستدامة عضوا لمجلس الإدارة وباحث إقليمي ضمن فريق ناسا العلمي.


وقال محمد إبراهيم الراشد -رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخليج الأمريكية للفضاء والتكنولوجيا والبيئة- إن اختيار ماجدة أبو رأس لهذه العضوية تأتي لعدة اعتبارات من أبرزها تقديمها عدداً من المبادرات الوطنية التي تهدف إلى الإسهام في الحفاظ على البيئة وتطويرها في المملكة، بحسب تقارير صحفية سعودية.


وأضاف أن الدكتورة ماجدة قدمت المبادرة الوطنية الأولى للبرنامج الوطني للتوعية البيئية والتنمية بيئتي "وطن أخضر ــ علم أخضر" والذي يعتبر أول برنامج من نوعه في المملكة وتعمل على تحويله إلى مبادرة عربية للتوعية والتثقيف البيئي ثم طرحه على دول العالم، ومن أبرز أهدافه تطوير السلوك البيئي للأفراد وتفعيل وسن قوانين جديدة للحفاظ على البيئة.


يذكر أن ماجدة أبو راس تعمل في وظيفة أستاذ مساعد في كلية العلوم في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة قسم التقنية الحيوية، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة سري البريطانية في التقنية الحيوية للملوثات البيئية تخصص تلوث البترول.




ومن ناحبة أخري أعلن الأمير سلطان بن سلمان أن المملكة لم تدفع أي مبلغ لأية جهة مقابل ذهابه إلى الفضاء، بل اختير للترشيح وتجاوز الفحوصات الطبية وتكثيف التمارين المطلوبة، وتحدث عن رحلته للفضاء، واصفا إياها بأنها «تجربة شخصية قبل أن تكون قصة نجاح»، وأضاف كنت محبا للطيران والتحقت بعدة معاهد وكليات لتعليم الطيران حتى أصبحت طيارا مدنيا، فتعلمت النظام والدقة، وعملت في عدة مناصب باحثا في إدارة الإعلام الخاجي في وزارة الإعلام، ثم نائبا لمدير لجنة الإعلام الأولمبية للمملكة في دورة الألعاب الأولمبية في لوس أنجلوس، وفي عام 1985م كلفت بمهمة أخصائي الحمولة على متن المكوك الفضائي، وشاركت في إنشاء جمعية مستكشفي الفضاء ووصلت إلى رتبة عقيد طيار في القوات الجوية السعودية، ثم انتخبت رئيسا لمجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين وتوليت رئاسة مجلس الأمناء في مركز الأمير سلمان الاجتماعي، وحصلت على شهادة الماجستير من جامعة سيراكيوز بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن توليت رئاسة الهيئة العامة للسياحة والآثار.


وأكد سموه أن رحلة الفضاء علمته الانضباط والدقة والالتزام بالعمل والتعاون بين زملائه، ومن العوامل التي ساعدته رضا الوالدين والشراكة الاجتماعية والصبر والاجتهاد، مؤكدا على أن حياته كانت مبنية على الأشياء الخيرية، مضيفا سموه كرئيس الهيئة أحرص دائما على السائح السعودي. وأكد سموه في ختام المحاضرة أن قصته هي للذكرى أكثر مما هي قصة نجاح.

عن الكاتب

Hawk

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ميكسات عربية